مساكن القطيفة
أهلا بك زائرنا الكريم انت لم تقم بالتسجيل بعد

مساكن القطيفة

اكبر تجمع لشباب و صبايا مساكن القطيفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلنا خلف قيادتك سيدي الرئيس
 
الله محيي الجيش
 
 
من المستحيل لنسر سوريا أن يخفض جناحيه
 
 

شاطر | 
 

 تأثير السمنة على القدرات الذهنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimom

avatar

عدد المساهمات : 49
نقاط : 145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: تأثير السمنة على القدرات الذهنية   الأحد أكتوبر 03, 2010 4:23 pm

يكثف الباحثون في الآونة الأخيرة أبحاثهم حول ظاهرة السمنة التي تنتشر في كثير من البلدان ويسلطون الضوء على مضاعفاتها الصحية. وقد أظهرت دراسة أمريكية أجريت مؤخرا وجود علاقة بين تراجع القدرات الذهنية وزيادة الوزن.

اكتشفت مجموعة من الباحثين الأمريكان وجود علاقة بين زيادة الوزن وتراجع قدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية، ووجد الباحثون خلال الدراسة التي أجروها على ذلك أن ازدياد الوزن في منتصف العمر يعرض صاحبه إلى خطر ضعف القدرات الذهنية في مراحل متقدمة من الحياة. ويقول فريق البحث إن الخلايا الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم قد تؤثر بشكل مباشر على وظائف المخ. فاستنادا إلى بعض الدراسات يؤثر هرمون الجوع ليبتين الذي تنتجه خلايا دهنية على عملية التعلم والذاكرة.



أسباب أخرى للحفاظ على الوزن السليم



ويرى الباحثون في هذا الموضوع أن التأثير المحتمل على القدرات العقلية ربما يمنح الناس دافعا إضافيا لتغيير عاداتهم الحياتية، ويشيرون في الوقت نفسه إلى أنه بغض النظر عن دور السمنة في احتمال تراجع القدرات العقلية، يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تدعو الإنسان للمحافظة على وزن صحي.






وقد ركزت الدراسة التي أجريت في جامعة نورثويسترن في شيكاجو تحت إشراف ديانا كروين، على تأثير الوزن الزائد على النساء في أواسط العمر، وأوضحت كروين أنه مع كل زيادة في الوزن بدرجة واحدة على مقياس للسمنة تتراجع لدى المرأة قدرات التفكير والذاكرة وغيرها من المهارات الذهنية.





اختبارات على المتقدمات في السن

وقد شملت اختبارات البحث الفئة العمرية للنساء بين 65 و79 عاما وأجريت على الذاكرة والقدرة على التفكير المجرد، وكذلك على الكتابة ومهارات الإحساس بالمكان والزمان. واستندت الدراسة في بعض معلوماتها على بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهي دراسة وطنية مستمرة للأمراض والوفيات بين الأمريكيات المسنات، وقارنت بين مؤشر كتلة الجسم لدى النساء.



ومن بين النتائج التي توصلت لها بعد قياس لياقتهن الذهنية. والمؤشر المذكور هو القياس الذي يستخدمه الأطباء والباحثون على نطاق واسع. ومن النتائج الأخرى التي خلص لها فريق البحث في جامعة نورثويسترن بعد إجراء اختبارات ل 8745 امرأة في سن ما بعد انقطاع الطمث أن نتيجة المقدرة الذهنية تتراجع نقطة واحدة لدى زيادة نقطة واحدة في مؤشر كتلة الجسم.



السمنة عامل خطر في كل الأحوال

وتقول الباحثة كروين "إن السمنة تبقى عامل خطر على السلامة العقلية حتى إذا كان ضغط الدم طبيعيا ولا توجد إصابة بمرض السكري"

كما ترى أنه من الضروري أن تقوم النساء المسنات اللواتي يعانين من السمنة باستشارة الطبيب حتى إذا كانت مستويات الكوليسترول لديهن طبيعية ولايعانين من ارتفاع ضغط الدم. وتجري كروين في الوقت نفسه دراسات أخرى لمعرفة ما إذا كان تراكم الدهون في أماكن معينة من الجسم مثل الخصر أو الردفين له تأثير معين.



نصيحة لتخفيف الوزن

ينصح باحثون في مجال الصحة بطريقة سهلة لإنقاص الوزن، وجاء في دراسة فريق للصحة العامة في بوسطن أن ركوب الدراجة خمس دقائق فقط كل يوم يساعد المرأة الشابة على إنقاص وزنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأثير السمنة على القدرات الذهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مساكن القطيفة :: صحتك بالدني :: جديد الطب-
انتقل الى: