مساكن القطيفة
أهلا بك زائرنا الكريم انت لم تقم بالتسجيل بعد

مساكن القطيفة

اكبر تجمع لشباب و صبايا مساكن القطيفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلنا خلف قيادتك سيدي الرئيس
 
الله محيي الجيش
 
 
من المستحيل لنسر سوريا أن يخفض جناحيه
 
 

شاطر | 
 

 قواعد و أسس جديدة لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
la juve

avatar

عدد المساهمات : 127
نقاط : 358
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: قواعد و أسس جديدة لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات السورية    الجمعة يوليو 23, 2010 3:30 pm

قواعد و أسس جديدة لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات السورية القرارات
شارك


العمل بتدريس مقررات اللغة لغير المختصين بالنسبة للسنتين الأولى والثانية من بداية العام الدراسي 2006 /2007


اتخذ مجلس التعليم العالي في اجتماعه الأول بعد صدور قانون تنظيم الجامعات و تسلم الدكتور غياث بركات وزارة التعليم عددا من الإجراءات المتعلقة بتدريس مقررات اللغة الأجنبية بدءا من المرحلة الجامعية الأولى .




و حدد القرار الذي أوضح تلك الإجراءات بأن يدرس في السنة الأولى في الجامعة مقرران للغة الأجنبية لغير المختصين على فصلين بمعدل أربع ساعات أسبوعية على الأقل في كل فصل ، و كذلك أن يدرس في السنة الثانية مقرران للغة الأجنبية لغير المختصين "لغة تخصصية" على فصلين بمعدل أربع ساعات أسبوعية على الأقل كل فصل.


و أعطى القرار القسم المختص في الجامعة صلاحية بأن يحدد المقرر الذي سيدرس بلغة أجنبية في السنوات التي تلي السنة الثانية، و تعدل اللوائح حسب هذا القرار على ضوء ذلك ، مشيرا إلى أنه على الجامعة وضع برنامج زمني لتامين المستلزمات المادية و البشرية اللازمة لذلك.


و أعطى القرار الوزاري معاهد تعليم اللغات صلاحية بأن تقترح انتقاء السلاسل المناسبة للتعليم ضمن المعايير التي حددها مجلس التعليم العالي و يمكن لتلك المعاهد أن تستعين بما تراه مناسبا و ذلك بالتنسيق مع الكلية المختصة، في حين تتخذ المجالس الجامعية القرارات المناسبة لاعتماد السلاسل التي اختارتها معاهد اللغات.


و كذلك أعطى مجلس التعليم العالي في قراره لمعاهد اللغات دورا بالإشراف على تدريس مقررات اللغات الأجنبية لغير المختصين في السنتين الأولى و الثانية في مرحلة الإجازة.


و اشار القرار إلى أنه سيتم العمل بتدريس مقررات اللغة الأجنبية لغير المختصين بالنسبة للسنتين الأولى و الثانية من بداية العام الدراسي 2006 /2007 أما بالنسبة لتدريس المقررات بلغة أجنبية في السنوات التي تلي السنة الثانية فيكون بدءا من العام الدراسي 2007/2008 بشكل تدريجي وصولا إلى تحديد أحد المقررات بلغة أجنبية.


و لفت القرار الجديد إلى أن كل ما ذكر يطبق على درجة الإجازة في النظام العام و في نظام التعليم المفتوح، على أن يضع مجلس الجامعة المختص التعليمات التي يراها ضرورية لتنفيذ مضمون القرار بما لا يخالف أحكامه.


و قرر مجلس التعليم العالي بأن يؤلف لجنة مركزية تكون برئاسة معاون وزير التعليم لشؤون البحث العلمي و عضوية مديري معاهد اللغات و مختصين في مجال تعليم اللغات الأجنبية للتنسيق و متابعة تنفيذ القرار المذكور بما يسهم في الارتقاء بتعليم اللغات.



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد و أسس جديدة لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مساكن القطيفة :: فش خلقك :: هموم جامعية-
انتقل الى: